مهند العاقوص
الأديب السوري


وقال الراوي يا سادة يا كرام: إن أهل عمان هم أهل الشجاعة والسلام…. بهذه الكلمات يبدأ المسلسل الإذاعي (فرسان من عمان) رحلته الرمضانية اليومية الشائقة عبر أثير إذاعة سلطنة عمان.

فرسان من عمان هو حكايات تفوح منها رائحة اللبان والقهوة والقرنفل، حكايات تمتطي ظهور الخيل والنوق، حكايات تبحر مع السفن والبحارة، إنها حكايات أهل عمان الذين بصموا عبر الزمان، فاستحقوا لقب الفرسان.

تتناول حكايات هذا المسلسل الشخصيات العمانية على مر العصور، محاولة إلقاء الضوء على عمق وأثر تلك الشخصية في الرحلة الحضارة لعمان، وذلك عبر حبكة درامية تندرج تحت مسمى السهل الممتنع الذي يجعل الحكايات مناسبة لكل أفراد الأسرة صغارا وكبارا.

حرصنا عند كتابة هذا العمل (بسمة الخاطرية ومهند العاقوص) على التنوع الجغرافي والتاريخي والمهني عند اختيار الشخصيات آخذين بعين الاعتبار البحث عن شخصيات تنسجم مع ضرورات الحبكة الدرامية التي تبعدنا عن التكرار، وتجعل من كل حكاية لوحة سمعية بلغة بصرية تستسيغها الأذن.

يعتبر مسلسل فرسان من عمان الجزء الثاني من المسلسل الذي بدأ العام الماضي بعنوان (كنوز من بلادي) والذي يعتبر الخطوة الثانية في رحلة سعينا نحو استكمال موسوعة الشخصيات العمانية إحدى الموسوعات التي نطمح في إثراء المكتبة الورقية والسمعية والبصرية العمانية بها في قادمات الأيام، لتكون مرجعا إبداعيا شائقا.

فرسان من عمان وجبة إذاعية تبث ثلاث مرات يوميا، أخرجها الأستاذ المبدع علي العجمي وقام بأداء أدوارها كل من المبدعين: محسن علي، وعصام الزدجالي، وبدر الشيباني، وجنان آل عيسى، وعائشة البلوشية، وزكريا البطاشي.

نحن نفتخر بماضي هذا البلد، ونرى به دواة لا ينضب حبرها، لذا نغمس بها قلوبنا كي نكتب عن ماض به يحتفل الحاضر وعلى زنده يستند المستقبل المشرق المزدان بفرسان من أرض عمان.

Hits: 190