نشوة حسن حسان
أخصائية اجتماعية ومسؤول حماية الطفل


عبارة لو استقرت في عقول الطلاب لما اتهم أحد نفسه بالقصور ولما سمح لأحد أن يتهمه بالغباء بمجرد إخفاقه في وريقات لا تعكس حقيقة ما يحويه ما تحت قبعته وبين أذنيه.

هناك أعداد هائلة من الطلاب الذين أقصاهم المجتمع بمطرقة الموهبة والتفوق والامتياز وسندان الضعف وعدم الاجتياز.

محمد طالب بالمرحلة الاعدادية يهوى الرسم والأعمال اليدوية من صغره الدفتر والقلم الرصاص لا يفارقانه ولكنه دائم التوبيخ من معلميه.

محمد دائماً يردد أنا غبي، أنا لا أستطيع، أنا هكذا لا يمكن أن أملك عقل أحمد الطالب الذكي العبقري الفذ الذي أحرز درجات عالية في معظم المواد. خرج ليبحث له عن مكان بين الركام بعيدا عن قمم الأذكياء.

لست ضد فكرة الفروق الفردية ولا أنكر تباين العقول ولكنني ضد التصنيف الجائر الذي يضيق واسعاً وضد اعتبار النجاح الحقيقي في التحصيل الدراسي فقط.
ولا يخفى على مطلع قصور مناهجنا عن تلبية الاحتياجات المتغيرة ومخاطبة الذكاءات المتعددة. فكيف لنا أن ننساق خلف ثقافة تجعل التحصيل الدراسي دليل غباء وذكاء وفشل ونجاح وقدرة واستحالة؟ 

ليس كل متفوق موهوبا ولا كل موهوب متفوق

وقد أثبتت الدراسات أن المتفوقين دراسياً الذين يعتمدون على القص واللصق والتلقي والتفريغ لا ينجح منهم في الحياة سوى 3% فقط. ينبغي أن نشعر الطلاب أن النجاح الحقيقي لا يقتصر على حفظ تعريف أو فهم معادلة وإنما أن يتبع ذلك جودة في الاتصال والتعامل والخلق ويعلن لهم أن ما حصلوا عليه من درجات في شهاداتهم لا يقيس قدراتهم ومستوى عقولهم بل يقيس ما بذلوه من جهد في التحصيل.

خالد انطلق من جديد فشهادتك ليست ذاتك انطلق فكل ميسر لما خلق له انطلق فالفرص كثيرة والخيارات متعددة والله سبحانه رحيم بك كريم عليك عليم بما يصلح لك فأحسن الظن بربك واسع جاهدا فوق أرضه وتحت سمائه.

الموهبة: هي امتلاك الشخص لخصلة أو قدرة معينة اتجاه مجال معين، ويستطيع من خلال هذه القدرة أن يصبح متميز عن من حوله في ذلك المجال.

التفوق: ليس فطرة يولد بها الانسان إنما الاجتهاد والمثابرة والكد يعملوا على التفوق والنجاح.

هناك عامل نقاشة مبدع ومتميز وهناك طبيب فاشل يودي بحياة البشر للتهلكة.

لا نقارن ولا نعيب أو نميز ولكننا هنا لنسلط الضوء على قدرات وإمكانات أبنائنا الطلبة ولا نستهين بها لكي ترقى الأمم وتنهض علينا برعاية مواهب وقدرات أبنائنا مهما كانت ضئيلة.

يجب أن تتغير نظرة المجتمع للتصنيف بين الأفراد بالتفوق الدراسي والمكانة الوظيفية.

 965 total views,  20 views today