إعداد: بسمة الخاطري


*إن تكلمت مع كورونا عبر الشاشة الذكية، ماذا تقول له كرسالة خيالية إبداعية؟!
هكذا توجهنا بالسؤال لأطفال العالم، فكانت رسائلهم عفوية إبداعية تشبه براءتهم . . .


كورونا بنت الفايروس..
لا نريدك أن تأتي إلى هنا!
يجب أن ترجعي إلى بيتك كي تسمعي كلام أمك، كي تكفي عن كونك مشاغبة . .  وتصبحي شطورة . . ولا تؤذي أحدا بعد اليوم.. لا هنا ولا في بيتك . .
ميسرة عزير/ كندا


أريد أقول ل كورونا . .
أنت فشلت في زعزعة ثقتي أن أعيش بصحة وسعادة، بتوفيق من الله.
يجب أن تعلمي جيدا أن الله أقوى منك.
sujal mabiyan/ الهند


أرجو منك يا فيروس كورونا أن تبقى في منزلك بعيدا عنا. أنا أريد العودة إلى المدرسة ورؤية الأصدقاء. كما أتمنى الاستمتاع بالعطلة الصيفية دون أي خوف منك ودون ارتداء الكمامة طوال النهار. حاول أن تستثمر وقتك بما ينفع.
طه فليفل / لبنان


السلام عليكم العم كورونا المؤذي . .أريد أن أوجه لك رسالة: لماذا تؤذينا؟ ما الذي فعلناه لك؟ هل آذيناك؟ بالطبع لا. لهذا أنصحك بأن لا تؤذي الناس. نحن كنا مجتمع متعاون، لكن أنت دمرت هذا بوقت قصير. وإذا أردنا الخروج، ما الذي سيحدث لنا؟ أنت تعرف ما الذي سيحدث لنا. وإلى الآن لم تنتهي هذه الأزمة. أتمنى أن تكون قد فهمت الدرس الآن.
سما أحمد/ الإمارات


إذا كنت سأتحدث مع فيروس كورونا في شاشة ذكية لكنت أساله من أين أتيت؟ ومن صنعك ؟ وماهو علاجك؟ أتوقع أنه لن يخبرني بشيء، لكنني سآخذ معي صابون لكي أهدده، وسآكل الخضروات، وهو سيستسلم ويخبرني من نشره،  وسيقول لي ما هو علاجه، عندها سأتخلص منه، وتعود الحياة جميلة ورائعة، لكن يجب أن نغسل أيدينا بالصابون في كل وقت، ونأكل الخضروات لكي تقوى مناعتنا وعندها سنكون بأمان من كورونا الشرير.
ناجي محمد/ اليمن


مرحباً فيروس كورونا، أنا أتحدث إليك بسلام، لذا لا تهاجمني من فضلك .
أولاً: أعلم أنك ستغادر في أسرع وقتٍ ممكن ولكن بمساعدتنا وهي : البقاء في المنزل معظم الوقت، والخروج  فقط  لشراء الأشياء المهمة، وعدم التجمع مع الناس عدا أفراد العائلة، ثانياً: آمل أن تساعدنا أيضاً بعدم تنقلك من شخص إلى آخر بسرعة هائلة. وأخيراً، أتمنى أنك استقبلت رسالتي بصدرٍ رحب و كذلك المجتمع.
أبرار راضي/ البحرين


تونس مرت عليها مآسي عديدة، وحروب وأمراض ومجاعات وليس فيروس بحجمك سيقضي علينا. أنت نقصت علينا قراية وتعب أما كنا نلمو في جهدنا للمعركة الكبيرة. باش نتخباو كبار وصغار هذه أحسن طريقة للهجوم عليك. فيروسة يا فيروسة منتصرين من بنزرت لسوسة.
حسام الزرقوني/ تونس


أود أن أتحدث مع فايروس كورونا وأقول: أنك لا تخيفنا فنحن نتبع شروط السلامة والوقاية الصحية، أردت أن تفرق بيننا وبين أحبائنا لكنك كنت مخطئا لقد ازدادت علاقاتنا الأسرية من خلال الجلوس في المنزل، والتحدث والتسالي فيما بيننا، وقراءة القرآن والقصص. وعن نفسي أصوم أياما كثيرة ليست من شهر رمضان . . لذلك أقول لك ارحل فقد باءت محاولاتك بالفشل وزاد وعينا وحرصنا على أنفسنا . . أوصي جميع أصدقائي ألا يخافوا ويكونوا أقوياء.
سمية أسامة/ العراق


زائرنا كورونا فايروس . .
أتمنى أن لا تمكث عندنا طويلا، فقد أذيتنا وسببت لنا المرض ولاصدقائنا، لذلك ارحل عنا دون رجعة . . أنا أحدثك نيابة عن أطفال السودان وأطفال العالم جميعا . .
نحن الأطفال نطلب الأمان، ونحب أن نرى العالم يعيش مطمئنا، ونريد أن نرجع إلى مدارسنا وتعود حياتنا كما كانت قبل أن تأتينا، لذلك أنا أرجوك أن تغادر والآن.
ريان سليمان / السودان


أيها الفيروس لماذا تؤذي الإنسان؟ ماذا فعل لك؟ أنا لا أحبك لأنك منعتنا من الخروج والذهاب إلى الحديقة، ومنعتني من الذهاب إلى محلات الألعاب لاختار لعبة جميلة بنفسي. أنا سأغسل يدي منك بسرعة دائما بالصابون وستختفي، ولن أنسى أفعل ذلك.
رحاب/ الجزائر


مرحبًا “كورونا”  . .
لا أدري كيف جئت إلى هذا العالم الجميل؟! اصبتنا بالملل توقف كُل شيء بسببك لفترة.
والآن عدنا لحياتنا السابقة وأنت لازلت موجود، نريد أن نعود لحياتنا السابقة ولا نخاف منك، وأيضًا اطلب منك أن ترحل عن والدي لماذا أصلًا جئت له؟
ارحل بسرعة . .
آسر أحمد/ السعودية.


مرحباً فايروس كورونا . .
لماذا لا تعيش حياتك الخاصة وتبتعد عنا وإلا سوف تندم، لأننا سنجد لك لقاحاً حتى لو أحضرت رفاقك! لقد حذرتك.
مع السلامة ،،،
الهيثم مالك/ سوريا


فايروس كورونا . .
لن اسمح لك تسبب لنا المرض، سوف أحافظ على نظافتي الشخصية، وألعب مع أهلي فقط، ولن أخرج من البيت، وسوف أنصح أصدقائي يفعلون مثلي.
إباء محمد/ الأردن


ارحل بعيدًا يا فايروس كورونا العنيد!!
أخبرني لماذا اخترت كوكب الأرض؟
اذهب إلى المريخ، هناك ستعيش سعيدًا عند النجوم، وتسبح بين الكواكب والنيازك والمجرات . . أريد أن أخبرك أمرًا لأنني أعتقد بأنك لا تفهم لغتنا، الحقيقة بأن البشر لا يحبونك ولا يريدونك بينهم، أتمنى أن أرجع إلى حياتي الطبيعية بدون خوف وبدون قوانين كثيرة وبلا كمامات، ارحل للمريخ، إنها فكرة جيدة صدقني أرجوك.
فارس الياسين/ الكويت


اِبعد عن وطني عُمان، اذهب واختفي يا فايروس كورونا، أنت كارثة، تسبب العدوى للناس كل يوم، يا لكَ من شقي.
عائشة عبدالله/ سلطنة عمان


مرحبا كورونا أنظر لقد جعلتنا قلقين ومشغولين ….
ولكن هناك جانب جيد والثاني سيء.
من الأشياء الجيدة أن المدارس قد توقفت وهذا جعلنا تبقى في البيت نلعب.. ونمضي وقتا أكبر مع ماما وبابا. أما الأشياء السيئة أننا مجبورين أن نبقى في بيوتنا ولا نستطيع أن نلعب مع أصدقائنا.. ولا نستطيع أن نذهب إلى نادي رياضة وقد ضجرنا من هذا .
أبتين العمر/ إيران


فايروس كورونا العالمي
مرحبا . . .
لقد مضى وقت طويل على انتشارك مما جعلنا نشعر بالاشتياق إلى حياتنا الطبيعيه كم نود العيش بسلام وامان مجددا دون الحاجة إلى كمامه عند الخروج والاختلاط مع احبتنا واصدقائنا دون خوف.
ارجو أن تدعنا نعود إلى حياتنا الطبيعيه بأقرب وقت.
مع السلامه،،،
كارين وائل/ فلسطين


يا أيها الفيروس العزيز أنت سيء ….
اذهب من هنا لأنك أحزنت الناس وجعلتهم مرضى …
أنا بطل ( hero ) أحب أن يكون الجميع سعيدين…
نريمان / إيران


أيّها الضيف الجديد! أنت غير مرحب بك . .
قتلت أرواحاً ونشرت هلعاً ودمرت بيوتاً، كفاك عداءً لنا! كفاك قتلاً بنا! كفاك فتكاً بأرواحنا! مات الكثير منّا، أوقفت الزمن في لحظة، فلا مدارس ولا أماكن سياحية ولا أماكن عمل بقيت كما كانت. تبعثرت حياتنا مرة واحدة، وسجنتنا في بيوتنا وحرمتنا أهم ما نملك. أفلم تكتف بعد! ارحمنا، وارحل عنا لتعود لنا حريتنا وحياتنا التي افتقدناها منذ ان اخترقت أبوابنا.
ميره عاطف/ فلسطين


أيها الفيروس، رغم كل الشرور التي سببتها، إلا أن كل شر ربما له جانب جيد.
إنني مدرك لكونك قمت بالكثير، جعلت أسرنا تتعرف على أفكارنا، على هواياتنا، جعلتنا نعتز بالوقت الذي نمضيه مع بعضنا البعض، وتقلصت حجم حوادث السيارات الأليمة التي ما كانت لتتقلص أبدا، حتى مظاهر التلوث بدأت تختفي وتقل، وتعلمنا أشياء كثيرة عن أنفسنا نحن.  لقد قمت بحل الكثير من المشاكل التي يعاني العالم منها. لكن، رغم كل هذا، لا يمكن أبدا أن يشكرك أحد على هذا، ولا حتى أنا، إنني كالجميع أتمنى رحيلك. أتمنى أن تعود حياتنا إلى سابق عهدنا.
جميعنا افتقدنا أيامنا تلك .
إبراهيم ماهر/ الإمارات


هل تعرف أيها الفيروس مقدار التعاسة، والألم، والدمار بكل شكاله الذي خلفه وجودك بيننا، كثير من العائلات تشردوا ولم يجدوا رغيف خبز يسدون به رمق جوعهم، دموع الأمهات على أطفالهم المرضى، الآلاف ممن فقدوا مناعتهم.
إن العالم يموت بسببك، إننا نموت بصمت، إننا نفتقد حياتنا التي عشناها بابتسامة في غيابك، لقاءاتنا مع أصدقائنا، ضحكاتنا المتعالية ونحن نستمتع بتواجدنا مع أحبائنا.
إن الحياة ابتسامة وليست عبوس، ولنعيشها كما يجب نحتاجك أن ترحل عنا بعيدا.
فلتغادرنا تعاستك التي سببتها.
شادن ماهر/ الإمارات


مرحبا كورونا . .
يجب أن تعلمي أنك غير مرحب بك في الفلبين، وأنا لست خائف منك، لأني أعلم أنك ضعيفة .. هل تعلمين لماذا؟
لأن الله هو الذي يحميني، وبالتأكيد أنني سأكون  بخير.
لأن الله سيقضي عليك بقوته.
كورونا . . هناك الكثير من الناس يريدون القضاء عليك.
لذلك حان الوقت لمغادرتك بلادنا.
Mhadzsharif D. Jahilin/ الفلبين


إلى الضيف غير المرحب به المسمى بـ / كورونا بن كوفيد المغادر
دائماً أسأل والداي عنك،  وعن مدة بقائك  بيننا؟ فيجيبانني بأن علي أن أصلي لله  وأطلب منه أن تغادرنا، وهذا ما أفعله يا ضيفنا الثقيل، سأصلي كل يوم وسأخبر الله عنك، وكلي أمل بأن تغادر اليوم قبل الغد، ألا  تشعر بأن مدة وجودك طويلة جداً وأن حضورك أصبح ثقيلاً؟  لكنني متفاؤل جداً بأنك ستذهب بسرعة، وسيعود الأصدقاء للتعلم  واللعب في المدارس، وستمتلئ الحدائق، وستزدحم المساجد بالمصلين .. سترحل يا كورونا بإذن الله.
عبدالله أحمد/ سلطنة عمان


كورونا فيروس . . .
أنا أحمد من مصر وأعيش بالدوحه، يوجد لدي العديد من التساءولات لك . . كيف تنتشر بهذه السرعه؟ هل يوجد تطعيم لنحمي انفسنا؟ متي سينتهي كل هذا؟ أود أن أعود إلى مدرستي و أمارس حياتي الطبيعيه كما كانت من قبل، أرجوك ابتعد عنا.
أحمد/ قطر


أريد أن أقول للسيد كورونا: أنت يا كورونا لقد دمرت بلادنا، السلطات في كل مكان، والأطباء تعبوا كثيرا، لقد قتلت الكثير والكثير من الناس، أتمنى أن تكون فهتني. والأمنية الثانية: أتمنى أن تذهب من بلادنا ونرجع إلى ما كنا عليه. والأمنية الثالثة: وهي شعاري الأبدي أن يبعد الله علينا الوباء والغلاء والبلاء. هذا هو شعاري الأبدي.
مريم / المغرب


 إذا قابلت فايروس كورونا أود أن أخبره بالآتي:
مرحبا كورونا . .
أود أن أعرف لماذا تريد أن تصيب الناس بالعدوى وتؤذيهم؟
نحن الآن لا نستطيع الذهاب إلى المدرسة بسببك!
باستطاعتنا أن نوقفك، وأنت لن تستطيع هزيمة الجنس البشري.
اذهب بعيدا . . أنا احذرك.
Jordan / كوريا الجنوبية


 شكرا لكل الأطفال، على هذه الرسائل العفوية، التي شاركونا بها . . . حما الله أطفال العالم من الأوبئة والأمراض . . . ودمتم بألف خير.

Hits: 358